62af3789b99b5_istockphoto-1141156865-612x612-1.jpg
50 مليار جنيه مبيعات العقارات في 3 شهور

Wael Salam 19 Jun 2022

بحضور نخبة من أبرز المطورين العقاريين ومسئولي الحكومة والقطاعات المعنية بالتنمية العقارية والسياحية، بدأ مؤتمر أخبار اليوم العقاري،  لمناقشة فرص وتحديات صناعة التطوير العقاري خلال الفترة الحالية.

وفي كلمته الافتتاحية بالمؤتمر قال المهندس أحمد صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور إن قطاع العقارات في مصر يمثل 18% من الناتج المحلي للدولة ويدعم 100 صناعة قائمة في الدولة.

وأضاف صبور أن القطاع يشهد الكثير من التحديات، وأنه رغم هذه التحديات ارتفع الطلب في السوق العقاري بنسبة 3% خلال 2022، كما تم تحقيق مبيعات بـ50 مليار جنيه.

وأشار أحمد صبور، إلى أنه يجرى تنفيذ 37 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع منها 17 مدينة نسبة تنفيذها بلغت 90%.

ويأتي المؤتمر، وسط تحديات كبيرة في السوق العقارية أهمها أسعار مواد البناء بشكل متسارع خلال الفترة الماضية، بما يؤثر على تكلفة إنشاءات الوحدات العقارية، وفي خضم شكاوى مستمرة من المطورين عدم تناسب القوى الشرائية للعملاء مع مستوى الأسعار بالسوق، وعقبات في طريقة حصولهم على التمويل العقاري.

وفي اطار منفصل، اجتمع الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، مع ممثلي عدد من المطورين العقاريين لمناقشة مقترحاتهم في تنشيط قطاع التطوير العقاري في السوق المصرية وإزالة المعوقات التي تواجههم، بحسب بيان من الرقابة المالية اليوم الخميس.

وحضر الاجتماع رئيس الاتحاد المصرى للتمويل العقاري، وممثلو شركات التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم، وشركات إدارة الأصول، وبمشاركة كلٍ من وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال.

وقالت هيئة الرقابة المالية إن الاجتماع جاء في إطار اهتمام القيادة السياسية بالقطاع العقاري، والاجتماعات التي سبق عقدها مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في ذلك الشأن.

وتناول اللقاء بحث سبل استخدام الأدوات المالية غير المصرفية كحلول عاجلة لتنشيط قطاع التطوير العقاري، عبر تحويل محافظ المطورين العقاريين إلى محافظ مالية، بما يمكن المطورين العقارين من تلبية احتياجاتهم التمويلية والطلب المتزايد على قطاع العقارات في مصر.